منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى
منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى
منتدى المعرفة البيطرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المعرفة البيطرية

منتدى متخصص للاطباء البيطريين..يشمل العلوم البيطرية والبحوث والدراسات والتجارب الحقليه البيطرية

الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
اعلان...CAUTION
--------------------------------- تنبيه: لقد تم غلق معظم نوافذ المنتدى للزوار فعلى الجميع الدخول والتسجيل لرؤية جميع النوافذ المغلقة ........ ناسف لازعاجكم / المدير العام ********--------------------------------- CAUTION: I have been shut down most of the windows forum for visitors, everyone must register and login to see all the windows closed .......... We regret the inconvenience / General Manager
الساعة الان
بتوقيت العراق الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr. Mohannad Al-Waili
Body position in veterinary ultrasound I_vote_rcapBody position in veterinary ultrasound I_voting_barBody position in veterinary ultrasound I_vote_lcap 
noor2003
Body position in veterinary ultrasound I_vote_rcapBody position in veterinary ultrasound I_voting_barBody position in veterinary ultrasound I_vote_lcap 
Jamal Albnh
ibrahem
dr.Mayce alreem
dr Mithaq
Dr. Tuhfa
د اياد عبد الكريم شكر
سارة احمد
Dr. Hanaa
المواضيع الأخيرة
» صرخة طبيب بيطري
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2020 10:10 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» زيارة الدكتور صلاح فاضل عباس مدير عام الشركة العامة للبيطرة الى م ب نينوى
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالأربعاء فبراير 05, 2020 12:15 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الرجاء المساعدة
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2019 10:03 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» اسعار الكلاب في مصر 2019
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالجمعة يونيو 21, 2019 1:01 am من طرف eslamnabil

» للمعرفه
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2019 9:00 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» اغتيال الدكتور حسن خنيفس سعيد
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2019 12:16 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» شهداء الطب البيطري
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2019 8:37 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» رسالة صريحة
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2018 11:45 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» مهنة الطبيب البيطري بين الضياع والبطالة
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2018 11:29 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» التحري عن مرض انفلونزا الطيور / الشعبة الوبائية
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2018 11:00 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» اهم ادوية الدواجن
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 9:05 pm من طرف عادل ابراهيم زهران

» جواز سفر للكلب
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالإثنين يوليو 10, 2017 11:15 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» اهم الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 2:10 pm من طرف مصعب محمد

» تنعي المستشفى
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 5:50 pm من طرف د.نعمان

» الشهيد د. حيدر خلف الشمري
Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2017 5:23 pm من طرف Dr.Hussein Alawsi

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 809 بتاريخ الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:05 am
عدد زوار المنتدى

زوار المنتدى
free counters
المساعدة برفع الملفات والصور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة veterinaryknowledge البيطرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المعرفة البيطرية على موقع حفض الصفحات

Body position in veterinary ultrasound

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد القيسي
طبيب بيطري متميز
طبيب بيطري متميز
وليد القيسي

الدلو عدد المساهمات : 513
نقاط : 749
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 14/02/1965
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 59

Body position in veterinary ultrasound Empty
مُساهمةموضوع: Body position in veterinary ultrasound   Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 4:17 pm

Making the most of body position in veterinary ultrasound

by Allison Zwingenberger on February 27, 2007

Abdominal ultrasonography is extremely useful and versatile in investigating diseases in companion animals. We as veterinarians have the advantage over human medicine; our patients are small enough that we get excellent images. When you are scanning a 150 pound Rottweiler, you experience what human ultrasonographers have to deal with.
Since depth and abdominal fat are less of a limitation for veterinary ultrasound, the main physical barrier we have is gas. Ultrasound has a much lower speed of travel through air compared to tissue, causing more reflection at the air-tissue interface, and reverberation artifacts between the transducer and the air. This results in a great difference in acoustic impendance between air
and soft tissue. The bottom line: you can’t see much.
The gastrointestinal tract always contains some air, mostly in the stomach, less in the small intestine, and some in the colon. The colon also contains feces, which is less reflective but much more absorptive of sound. If the ultrasound beam is not reflected by gas, it’s absorbed by the stool. Our goal is often to investigate the gastrointestinal tract for foreign bodies, masses or inflammatory disease, and it’s difficult if you can’t see what you need to see. The GI tract can also get in the way of imaging other organs near it, such as the adrenal glands, which are near the colon. How do you make the most of your scan?
My strategy is to take a look at the GI tract first, and decide what parts can be evaluated and what parts are not visible. The body and pylorus of the stomach are often filled with gas in dorsal recumbency. Imaging the colon is often restricted to the near-field wall, before reflection or attenuation obscures the far wall. Ultrasound of the small intestine is usually rewarding if you wait for peristalsis to move the gas from the loop you are interested in.
In an animal with clinical signs that might involve the part of the GI tract you can’t see, you need to strategize. I had some fantastic mentors during my residency that were masters of making ultrasound work for you. You need to use the natural tendencies of fluid to fall to the dependent side, and gas to rise to the top.
Most people scan in dorsal recumbency, and a smaller number in lateral. The natural protocol is to place the transducer on the uppermost surface and look down. This is the best way to scan routinely, but since gas rises, there will be parts of the GI tract that have gas between the transducer and the deeper portions. To see those regions, you need to fill them with fluid and get the gas out of the way.
The best way to do that is to position the animal in lateral recumbency, and place the transducer between the animal and the table. You may need to use both hands because of the weight of the animal. Next, angle the transducer up, away from the table. The portions of the GI tract that contain gas and fluid will now have the fluid-filled portion nearest to the transducer, and gas will be out of the way.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
The technique is most useful for the pylorus, which is often filled with gas and a suspicious site for gastric outflow obstruction. You can get a very nice image in a barrel-chested breed from the down side. Deep-chested dogs are difficult, because the pylorus and duodenum are under the ribs. The other sites where it can be helpful is in finding the right adrenal gland and right lobe of the pancreas. The ascending colon often blocks them from view in dorsal and lateral recumbency. The dogs find this “scanning from the down side” position more uncomfortable, and so will you. But it can be invaluable in finding out what you need to know.
Try it in easy cases first, like a nice Shih Tzu that has urinary calculi. You’ll be able to trace the duodenum and pyloric outflow tract when it’s filled with fluid. The information you gain will be worth the frustration of struggling against the weight of the dog, getting gel all over you, and reorienting your brain to the view of the anatomy. I encourage you to persevere in developing your “down side” skills for the cases where it really counts.
How to get gas out of your field of view:

• Position the dog in the lateral recumbency with the part of interest in the dependent position
  • Place your hand(s) and transducer between the animal and the table
  • Look “up”, or away from the table

• Find an anatomic landmark to orient yourself, and/or the organ of interest to investigate
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jamal Albnh
طبيب بيطري عراقي
طبيب بيطري عراقي

السرطان عدد المساهمات : 1811
نقاط : 2403
السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 01/07/1957
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 66
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: رد: Body position in veterinary ultrasound   Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 7:57 pm

دكتور وليد المحترم
هل ممكن الاستعانه بالسونار بدل الصور الشعاعيه في مثل هكذا حالات يكون افضل
تحياتي
وليد القيسي
طبيب بيطري متميز
طبيب بيطري متميز
وليد القيسي

مُساهمةموضوع: رد: Body position in veterinary ultrasound   Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالأربعاء أبريل 21, 2010 7:53 pm

السلام عليكم اخي العزيز
انا اعتذر لانني لم استطع التواصل معك والجواب على سوالك الكريم رغم اني مسجل دخول في المنتدي لكني كنت بعيد عن الكومبيوتر واحيانا حتى انسى ان اسجل خروج من المنتدى فارجو المعذره منك ومن جميع الزملاء
عوده الى السوال
عزيزي د جمال ان هذا الموقع الذي استل منه ما اعتقد انه مفيد لنا جميعا قد اجاب على هذا السوال المهم وسوف انقل الموضوع الخاص بالاجابه على ذلك ولكن الجواب بشكل مختصر هو ان لكل وسيله خصوصيتها واحيانا كثيره يحتاج الطبيب الى الاثنين معا وفي حالات اخرى تكون اما الاشعه كافيه او السونار لوحده كافيه
الموضوع التالي الذي يحمل عنوان
Abdominal Radiographs or Ultrasound?
سوف يجيب على هذا السوال بتفصيل
تحياتي
Jamal Albnh
طبيب بيطري عراقي
طبيب بيطري عراقي

مُساهمةموضوع: رد: Body position in veterinary ultrasound   Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 3:01 am

دكتور وليد المحترم ..خالص تحياتي وامنياتي الحلوه لجنابكم المحترم
لو تراني الان كيف اتابع هذا الموضوع لقلت ان دكتور جمال عاد الى ايام الدراسه وفعلا من خلال متابعتي لهذا الموضوع اشعر اني طالب في محاضرات يلقيها استاذي الفاضل دكتور وليد القيسي المحبوب عندي.. اشعر وكاني ارفع اصبعي فأستأذنك واسال سوائالي... ها انت تجيبني بكرم وسخاء بارك الله فيك صديقي العزيز...بالمناسبه هل تقبلني صديق..اكون ممنون جدا منك ويشرفني ان اكون صديقك
الشبكه منذ يومين ضعيفه عندنا.......... ارجوا قبول اعتذاري حبيب قلبي الغالي...واسفي على تأخري على الاجابه بسبب الشبكه... وانا اتابع هذا الموضوع العلمي والحيوي والذي تعلمت منه الكثير
وافر احترامي وتقديري
وليد القيسي
طبيب بيطري متميز
طبيب بيطري متميز
وليد القيسي

مُساهمةموضوع: رد: Body position in veterinary ultrasound   Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 4:07 pm

يا اخي العزيز
لقد اخجلتني بكرم اخلاقك وتواضعك الرفيع
والله لا استطيع الرد على هذا المديح الذي لا استحقه
انا لست سوى اخ لك ولكل الزملاء الاعزاء تامروني فاطيع
انا لست سوى شخص قد ضاع الماضي عنه غصبا وقهرا يبحث في الحاضر عن اخوه واصدقاء قد فرقهم الزمن وعاث بمستقبلهم الجهله والانتهازيين
يا اخي العزيز د جمال المحترم ارجوك ان لا تغمرني بكلمات اقف عاجزا عن الرد بمثلها او احسن منها
كم اتمنى لو كنت استطيع ان اوصل كلماتك الرقيقه والجميله لكل طفل يتيم وارمله فقدت زوجها
اعانكم الله اخي العزيز واتمنى منك ان تقبلني صديقا واخا
رحم الله شهداء العراق واعانكم الله على هذه الظروف الصعبه لا املك سوى ان ادعو لكم بالخير والمحبه والموفقيه
ارجوك وارجو كل الزملاء قبول اعتذاري اذا تاخرت في التفاعل مع مساهماتكم الرائعه
اخوكم وليد
Jamal Albnh
طبيب بيطري عراقي
طبيب بيطري عراقي

مُساهمةموضوع: رد: Body position in veterinary ultrasound   Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 4:41 pm

والله انك حاضر معي في كل جلساتي
واذكرك بحلوا الحديث عند كل زملائي

مشتاقون اليك شوق الصيف للرطب
وشوق النهر لانعكاسات الشمش والائلي

صديقي لا امر عليك ولا نهي اراك
عصي الدمع شميتك الحب وطبعك الوفائي

لافراق اليوم وكل يوم نلتقي باحلى مسائي
وما المسافات الا زمان خلى في رغوة اجوائي

واصدقائك يطبعون على خدك ومتنك قبلات
توجتها انت بميسور احلى طلة ولقائي

امسح عن جبينك الوثاب حزنا لا مكان له
فأنت في غربة القلب والوجدان عراقي

تدور الدنيا ويدور الزمان وهذه الدورة
كل اخوانك في اعصارها يخطون دمع المأقي

تحباتي الى صديقي العزيز الدكتور وليد المحترم فخر العراق وبكل جداره والى العائله الكريمه احلى الامنيات
dr.hanaa
استاذتنا الفاضلة
استاذتنا الفاضلة

الدلو عدد المساهمات : 469
نقاط : 492
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 21/01/1977
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 47
الموقع : العراق- بغداد

مُساهمةموضوع: رد: Body position in veterinary ultrasound   Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 5:17 pm

عاشت الايادي يا دكتور وليد ... على الموضوع وعلى التواصل
وانت اخ عزيز وغالي والكل هنا اخوة ان شاء الله
دمت لنا وبارك الله بجهودك لاجل اخوتك واخواتك هنا
تقبل مروري مع تحياتي
د. هناء صالح
وليد القيسي
طبيب بيطري متميز
طبيب بيطري متميز
وليد القيسي

مُساهمةموضوع: رد: Body position in veterinary ultrasound   Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 5:57 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي العزيز د جمال المحترم
اختي العزيزه د هناء
بارك الله فيكم وادامكم لخدمة العراق والعراقيين
سلامي لكل زملائي وزميلاتي في الدوائر البيطريه في العراق وفي كلية الطب البيطري خاصة قسم الادويه والسموم
عزيزتي د هناء اعتقد انتي تعملين في الكليه فارجو منك ان توصلي سلامي الى قسم الادويه خصوصا د دريد ود كامل فهد ود علي الخياط

اشكركم اعزائي
تحيه طيبه
dr.Mayce alreem
طبيبة بيطرية عراقية
طبيبة بيطرية عراقية
dr.Mayce alreem

القوس عدد المساهمات : 1624
نقاط : 2120
السٌّمعَة : 11
تاريخ الميلاد : 10/12/1988
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 35
الموقع : -الغربة ليست محطة.. إنها قاطرة أركبها حتى الوصول الأخير، قصاص الغربة، يكمن في كونها تنقص منك ما جئت تأخذ منها. بلد كلما احتضنك، ازداد الصقيع في داخلك. لأنها في كل ما تعطيك تعيدك إلى حرمانك الأول. ولذا تذهب نحو الغربة لتكتشف شيئاً... فتنكشف باغترابك.

مُساهمةموضوع: رد: Body position in veterinary ultrasound   Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 6:42 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شكرا جزيلا ابو مصطفى على طرحك المميز...
عن جد عاشت الايادي...
بارك الله بيك....

تحياتي

https://www.facebook.com/profile.php?id=100000873774996
وليد القيسي
طبيب بيطري متميز
طبيب بيطري متميز
وليد القيسي

مُساهمةموضوع: رد: Body position in veterinary ultrasound   Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 7:48 pm

السلام عليكم
ها وين هالغيبه عزيزتي ميس عاش من سمع صوتك
اشكرك عزيزتي
اخبارك
الله يحفظكم من كل مكروه انشاء الله
تحياتي
dr.Mayce alreem
طبيبة بيطرية عراقية
طبيبة بيطرية عراقية
dr.Mayce alreem

القوس عدد المساهمات : 1624
نقاط : 2120
السٌّمعَة : 11
تاريخ الميلاد : 10/12/1988
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 35
الموقع : -الغربة ليست محطة.. إنها قاطرة أركبها حتى الوصول الأخير، قصاص الغربة، يكمن في كونها تنقص منك ما جئت تأخذ منها. بلد كلما احتضنك، ازداد الصقيع في داخلك. لأنها في كل ما تعطيك تعيدك إلى حرمانك الأول. ولذا تذهب نحو الغربة لتكتشف شيئاً... فتنكشف باغترابك.

مُساهمةموضوع: رد: Body position in veterinary ultrasound   Body position in veterinary ultrasound Icon_minitimeالسبت أبريل 24, 2010 8:58 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عليكم السلام...
حياك ابو مصطفى....
شكرا جزيلا على سؤالك...
اني موجوده بس النت صار فترة مقطوع عدنا صيانة بالمركز...وهسه رجع
سلامي للعائلة الكريمة وخاصة صباوي...

احترامي الخالص لشخصكم الطيب...
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000873774996

Body position in veterinary ultrasound
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1