منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى
منتدى المعرفة البيطرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجى التكرم بالدخول... اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا كنت طبيبا بيطريا ولم تسجل سابقا كعضو بالمنتدى

لذا نرغب وبكل محبة في انضمامكم الى اسرة الاطباء البيطريين العراقيين
ونتشرف بزيارتكم للموقع وتسجيلكم معنا

تقبلوا خالص الشكر والتقدير

المدير العام للمنتدى
منتدى المعرفة البيطرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المعرفة البيطرية

منتدى متخصص للاطباء البيطريين..يشمل العلوم البيطرية والبحوث والدراسات والتجارب الحقليه البيطرية

الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
اعلان...CAUTION
--------------------------------- تنبيه: لقد تم غلق معظم نوافذ المنتدى للزوار فعلى الجميع الدخول والتسجيل لرؤية جميع النوافذ المغلقة ........ ناسف لازعاجكم / المدير العام ********--------------------------------- CAUTION: I have been shut down most of the windows forum for visitors, everyone must register and login to see all the windows closed .......... We regret the inconvenience / General Manager
الساعة الان
بتوقيت العراق الحبيب
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Dr. Mohannad Al-Waili
Abdominal mass on Radiographs I_vote_rcapAbdominal mass on Radiographs I_voting_barAbdominal mass on Radiographs I_vote_lcap 
noor2003
Abdominal mass on Radiographs I_vote_rcapAbdominal mass on Radiographs I_voting_barAbdominal mass on Radiographs I_vote_lcap 
Jamal Albnh
ibrahem
dr.Mayce alreem
dr Mithaq
Dr. Tuhfa
د اياد عبد الكريم شكر
سارة احمد
Dr. Hanaa
المواضيع الأخيرة
» صرخة طبيب بيطري
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2020 10:10 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» زيارة الدكتور صلاح فاضل عباس مدير عام الشركة العامة للبيطرة الى م ب نينوى
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالأربعاء فبراير 05, 2020 12:15 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» الرجاء المساعدة
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 22, 2019 10:03 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» اسعار الكلاب في مصر 2019
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالجمعة يونيو 21, 2019 1:01 am من طرف eslamnabil

» للمعرفه
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2019 9:00 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» اغتيال الدكتور حسن خنيفس سعيد
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالسبت فبراير 02, 2019 12:16 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» شهداء الطب البيطري
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2019 8:37 am من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» رسالة صريحة
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2018 11:45 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» مهنة الطبيب البيطري بين الضياع والبطالة
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2018 11:29 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» التحري عن مرض انفلونزا الطيور / الشعبة الوبائية
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2018 11:00 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» اهم ادوية الدواجن
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2018 9:05 pm من طرف عادل ابراهيم زهران

» جواز سفر للكلب
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالإثنين يوليو 10, 2017 11:15 pm من طرف Dr. Mohannad Al-Waili

» اهم الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 2:10 pm من طرف مصعب محمد

» تنعي المستشفى
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالجمعة مارس 10, 2017 5:50 pm من طرف د.نعمان

» الشهيد د. حيدر خلف الشمري
Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2017 5:23 pm من طرف Dr.Hussein Alawsi

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 809 بتاريخ الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:05 am
عدد زوار المنتدى

زوار المنتدى
free counters
المساعدة برفع الملفات والصور
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة veterinaryknowledge البيطرية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المعرفة البيطرية على موقع حفض الصفحات

Abdominal mass on Radiographs

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد القيسي
طبيب بيطري متميز
طبيب بيطري متميز
وليد القيسي

الدلو عدد المساهمات : 513
نقاط : 749
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 14/02/1965
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 59

Abdominal mass on Radiographs Empty
مُساهمةموضوع: Abdominal mass on Radiographs   Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 1:17 pm

Identifying an Abdominal Mass on Radiographs

by Allison Zwingenberger on April 24, 2007

Localizing the mass

If you see an obvious mass, the first step is to determine what quadrant of the abdomen it is in. Right cranial? Caudal midline? Mid-abdomen? When you narrow it down, you can make a mental list of the organs present in that area. For example, the right cranial quadrant contains liver, GI, and pancreas, and the right kidney and adrenal are in the retroperitoneal space in this area.
What other organs are dispaced and where?

The next thing to do is to see what organs are being displaced by this mass. You have a mental picture of where the organs should be, so check to see if any are out of place in that region. You have a right cranial quadrant mass, and notice that the duodenum is displaced laterally, and the pylorus is displaced medially, leaving a widened gastroduodenal angle. What lives between the duodenum and the pylorus? The pancreas. So a pancreatic mass would be your top differential.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]Take a look at this radiograph. There is a mass located between the fundus of the stomach and the left kidney. The left kidney is displaced caudal to its normal position. The mass is located in the left cranial quadrant of the abdomen, in the area of the proximal extremity of the spleen. Organs normally present in the left cranial quadrant are stomach, left kidney, left adrenal, spleen, and pancreas. Which one could displace the left kidney caudally? A left adrenal mass tends to rotate the cranial pole of the kidney laterally, and the pancreas is a bit more ventrally located. Another vital clue: the normal stomach and kidney are visible, but a normal proximal extremity of the spleen is not. The spleen is most likely the cause of the mass.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]Indistinct abdominal masses

Sometimes the mass itself is not clearly visible, and you just see the mass effect, or the organs displaced by the mass. It looks like an area of poor detail with increased soft tissue opacity, and you can see that organs are moved away from it. Just use the same technique to narrow down the organs that it could be originating from.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]Generalized organ enlargement can cause the same signs

The same principles apply with generalized organ enlargement. Enlarged organs will displace other neighboring organs away from them, and this can help you to confirm that an organ is enlarged. Think of hepatomegaly changing the gastric axis.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]Check for the silhouette of the normal organ

Finally, if you think it’s originating from a particular organ, check to see if you see that normal organ. If there is a mass in the distal extremity of the spleen, you will probably not see the normal triangle of spleen caudal to the liver.

Determining the origin of an abdominal mass:

*localize it to a quadrant of the abdomen

*determine what organs are in that quadrant

*look to see what organs are displaced (and where)

*check to see if you see the normal silhouette of that organ

*make your list of differential diagnoses
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jamal Albnh
طبيب بيطري عراقي
طبيب بيطري عراقي

السرطان عدد المساهمات : 1811
نقاط : 2403
السٌّمعَة : 12
تاريخ الميلاد : 01/07/1957
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 66
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: رد: Abdominal mass on Radiographs   Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 7:41 pm

دكتور وليد المحترم...تحياتي
عاشت ايدك على هذه المواضيع الرائعه وخاصه الشرح على الصور الشعاعيه...بصراحه انته راح اتكمل ويانه كورس كلش حلوا....زين هذه الصور الشعاعيه هيجي بس شلون السونار لعد عدكم..يا اخي فد شي روعه هذه الصور الشعاعيه...ممنونين منك يا غالي
خالص تحياتي
وليد القيسي
طبيب بيطري متميز
طبيب بيطري متميز
وليد القيسي

الدلو عدد المساهمات : 513
نقاط : 749
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 14/02/1965
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: Abdominal mass on Radiographs   Abdominal mass on Radiographs Icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 3:36 pm

السلام عليكم
عزيزي الغالي د جمال سلمك الله
انته وكل اخوانه تتدللون عليه
تعرف يااخي احنه بالعراق كلنه طموحين ونحب ان نطور نفسنه بس مثل متعرف تاتي الرياح بما لاتشتهي السفن
موضوع التشخيص ومواكبة الطرق الحديثه للتشخيص هو جانب ضعيف جدا في دراستنه في العراق وعندما كنا نتحدث عن ذلك ياتينا الجواب انه هذا الجانب مهم في طب الحيوانات الصغيره وبما ان الحيوانات الصغيره غير مهمه في العراق فالموضوع كله غير مهم
ولكن الفرق هنا في الغرب هو الاعتماد على الكلاب المدربه بشكل كبير في كشف الجريمه وبالتالي يبلغ سعر الكلب المدرب الاف الدولارات ناهيك عن الخيول التي تشكل رياضه اساسيه هنا
اتمنى ان نكون جميعا قد استفدنا من هذه المحاضرات وسابذل قصارى دهدي لوضع المزيد منها
اما السونار هو ايضا له برنامج خاص سوف اضعه حال الانتهاء من الاشعه ان شاء الله
تحياتي وامنياتي لك ولكل الاخوان بالصحه والموفقيه

Abdominal mass on Radiographs
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Cranial mediastinal mass
» The diffrences between abdominal radiographs and ultrasound

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعرفة البيطرية :: English Veterinary Forum :: General Topics-